يضرب أهدافه من بعيد وبدقة.. سلاح “ليزر” تطوّره شركة تركية

شبكة داماس نيوز

قال رئيس مجلس إدارة شركة “أسلسان” التركية للصناعات الدفاعية، البروفسور د.هالوك غورغون، أنّ الشركة نجحت في تطوير سلاح ليزر على مستوى كشف وتحديد المواقع وتوجيه الأهداف، مشيرًا أنّ سلاح الليزر هذا يتمتع بخاصية ضرب الأهداف من مسافة كبيرة.

جاء ذلك خلال كلمة لهن ضمن فعالية أقامتها جامعة أنطاليا العلمية التركية، تحت عنوان “التكنولوجيا المحلية والوطنية”.

وأضاف د.غورغون، “لا يمكن لي أن أخبركم عن حجم المسافة بالتحديد التي يمكن لسلاحنا المطوَّر ضرب أهدافه من خلالها، لأن هذه المعلومات تخص التكنولوجيا الوطنيّة لذا لا يمكن طرحها على الملأ، ولكن أستطيع أن أقول لكم إنّ سلاح الليزر الذي تمّ تطويره يتمكن من ضرب أهدافه بدقة ومن مسافة كبيرة ومهمة”.

[ads5]

- Advertisement -

وتابع البروفسور التركي ورئيس مجلس إدارة “أسلسان، قائلًا ” السلاح الجديد يتمتع بقدرة عالية في تحديد أهدافه بدقة، على سبيل المثال؛ هناك هدف ما، علينا أولًا تحديد مكانه بدقة، وهنا نوجه الليزر نحو الهدف، وبدوره يقوم الليزر بعكس ضور قادم من الهدف، وهنا نحدّد مصدر انعكاس الضوء عن طريق إحداثيات الـGPS، وبذلك يكون ضرب الهدف أكثر دقة ومن مسافات بعيدة أيضًا”.

من جانب آخر ذكر د. غورغون، أنّ شركة أسلسان التركية تقوم بتصنيع وتطوير معدّات ضمن أنظمة التوجيه، وذاتية القيادة أي من غير إنسان يقودها، وأن أكثر المعدّات العسكرية التي بيد الجيش التركي هي صناعة محلية عبر شركة “أسلسان”.

بما في ذلك مجموعة التوجيه الدقيق، مجموعة التوجيه عبر الليزر، مجموعة التوجيه ذات الأجنحة، ونظام تعقب الأشعة تحت الحمراء، وتعقب الرادار، فضلًا عن حجم هائل من المدرّعات والمركبات والطائرات بدون قائد، يستخدمها الجيش التركيّ في البرّ، والبحر والجوّ.

[ads3]