تصريحات هامة لوزير الداخلية التركي عن اللاجئين السوريين.. هذا ما قاله!

شبكة داماس نيوز

رفض وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الحملات المغرضة بحق السوريين والافتراءات الكاذبة عليهم والتي ترافقت مع إعلان الرئيس أردوغان الدخول إلى مناطق شرق الفرات مؤكداً أن بلاده تدعم الجيش الحر ليس من أجل السوريين فقط بل لحماية أمن الحدود ووحدة الأراضي التركية.

وقال صويلو في مقابلة تلفزيونية مع خبر تورك بحسب ما ترجمت الوسيلة لنذهب لمدينة تشاناق قلعة ونزور مقبرة الشهداء التي يوجد فيها 1102 سوري مسجل والمئات غير المسجلين قدموا دماءهم فداء لهذه الأرض وهذه الجغرافيا قبل 100 عام.

وأضاف صويلو أن “مقاتلي الجيش الحر قدموا منذ عام 2011 لغاية اليوم 71923 شهيداً في سبيل وطنهم وحوالي 161 الف جريح مبيناً أن هذه الأعداد هي الجواب لمن يقول أن السوريين هربوا بدون الدفاع عن بلدهم من أين أتى هذا الرقم إذاً” ..

ورأى وزير الداخلية التركي أنه وعندما طرح رئيس الجمهورية موضوع الدخول لشرق الفرات بدأت المقولات السلبية عن السوريين بالظهور من جديد لافتاً إلى أن الأمر ليس صدفة لان المسألة ليست فقط حماية السوريين المسألة هي أيضاً حماية تركيا ووحدة تركيا ..

- Advertisement -

[ads5]

وفيما يتعلق بالسوريين الحاصلين على الجنسية التركية قال صويلو: ” حتى الآن تم إعطاء 36 ألف سوري بالغ الجنسية التركية ومعهم حوالي 40 ألفاً من عائلاتهم ليصبح المجموع 76 ألفاً منهم 5280 معلماً و 1402 مهندس و 1335 و743 دكتوراً و732 تقنياً و 543 صاحب عمل و 427 مديراً و396 تاجراً و 392 محاسباً ومحامياً وصيدلانياً و300 معماري وممرض وغيرهم ..

وتساءل الوزير التركي قائلاً: ” كيف يمكن لنا أن نلوم الألمان بسبب معاملتهم للأتراك بعنصرية ونصفهم بالنازيين ونقوم نحن بنفس المعاملة مع السوريين . مشدداً على وجوب الانتباه لهذه الأفعال وان نحكم ضمائرنا !!

وبين وزير الداخلية التركي بحسب ما ترجمت الوسيلة أن نسبة تورط السوريين في الجرائم بلغت %0.8 بينما نسبة الجرائم للأتراك هي %1.9 يعني نحن لدينا ضعف النسبة .

ورداً على كلام البعض من المعارضين الذين يروجون أن الدول الأوروبية أخذت أصحاب الخبرات والعقول السورية اعتبر الأمر مغاير تماماً مؤكداً أن ما يقارب %50 من نسبة المهاجرين السوريين من تركيا لأوربا أميين لا يعرفون لا القراءة ولا الكتابة و 10% طلاب بالمرحلة الابتدائية و14% من يعرف القراءة والكتابة ولكن لم يتابع دراسته %9.3 بالمرحلة الاعدادية و %5.85 بالمرحلة الثانوية %0.11 معاهد متوسطة %0.16 دراسة جامعية .

[ads5]

ونفى الوزير التركي صحة ما يروج له عن دخول السوريين إلى الجامعات بدون امتحان أو المشافي بدون انتظار أو أن مؤسسة توكي تسلم السوريين منازل مجانية داعياً لعدم الاستمرار في بث الافتراءات الكاذبة ونشر الشائعات بحق السوريين.

واعتبر صويلو أن الموضوع السوري بالنسبة لتركيا هو امتحان منبهاً من محاولات الفتنة بين الشعبين قائلاً: “هم أخواننا لا يجب أن نسمع لمن يحاول الفصل والإيقاع بيننا ..

وشدد الوزير التركي على ضرورة أن يعلم الشعب التركي أن تركيا تدعم الجيش الحر في سوريا ليس من أجل السوريين بل من أجل حماية أمن حدود ووحدة الأراضي التركية قائلاً: ” نحن والجيش السوري الحر يد بيد نقوم بهذه الكفاح الكبير لتحقيق ذلك “..

وعلق الوزير صويلو على رفع علم الثورة السورية خلال احتفال بعض السوريين في ساحة تقسيم بمناسبة رأس السنة الميلادية مؤكداً أن العلم الذي تم الحديث عنه في ساحة التقسيم هو علم هذا الجيش الحر الذي يحارب معنا من اجل بلده وبلدنا سويا والشباب هناك اليوم في التقسيم وغدا يمكن أن يكونوا ضمن المقاتلين.

- Advertisement -

وختم الوزير كلامه قائلاً: ” لا يمكن لجميع السوريين هنا المشاركة في الحرب ولكن عند الحاجة إليهم أنا متأكد أنهم بدون تردد سيأتون” .

وكان بعض الأتراك قد طالبوا مؤخراً بطرد السوريين بعد انتشار مقطع فيديو لسوريين في اسطنبول وقد رفعوا علم الثورة احتفالاً برأس السنة الميلادية.

وعبر أتراك وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي رفضهم لحملات العنصرية الداعية لترحيل السوريين مؤكدين أن الجيش التركي يحمي حدود بلادهم

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://t.me/cusdamasnews

[ads3]