تركيا : ضجة كبيرة عبر وسائل الإعلام بسبب ” تحدي خلع الحجاب “ (صور)

شبكة داماس نيوز

انضمت نساء في تركيا لحملة تحدي 10 سنوات على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن مع اختلاف “بسيط” في الهاشتاغ إذ جعلنه تحدي العام الواحد حيث احتفين بصورهن دون حجاب وقمن بمقارنة الصور الحديثة بأخرى قديمة بالحجاب.

ويعتبر العلمانيون في تركيا الحجاب رمزا لتوجه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان المحافظة سياسيا ودينيا.

وكانت شابات تركيات قد تعرضن للضغط من آبائهن ومن المجتمع من أجل ارتداء الحجاب.

أثارت شابات تركيات ضجة كبيرة في وسائل الإعلام التركية، إثر اتخاذهن من تحدي مواقع التواصل الاجتماعي الأخير فرصة لنشر صورهن دون حجاب، والحديث عن الأسباب التي دفعتهن لخلعه.

- Advertisement -

وذكر موقع “Mynet” الإخباري التركي، الاثنين، أن وسم “#10YearsChallenge” اجتاح مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شاركوا من خلاله الأشخاص صورهم ومقاطعهم المصورة الحالية، وقارنوها مع صور أخرى كانت قد التقطت لهم قبل 10 أعوام، إلا أن التحدي اتخذ منحى آخر في تركيا، وتحول إلى أشبه بالدعوى لخلع الحجاب، بعد أن شاركت تركيات صوراً قديمة لهن يرتدين الحجاب فيها، وقارنوها بصور آخرى حديثة بعد خلعهن للحجاب.

وتسببت الصور المنتشرة بإثارة جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي التركية، بين مؤيد لقرارهن بخلع الحجاب معتبراً إياه حرية شخصية، ومعارض لنشر الصور بهذا الشكل المستفز كما لو أنه تحدي للدين الإسلامي.

وشاركت التركية “روكن” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورتين لها إحداها مغطاة الرأس والأخرى عقب خلعها للحجاب، حيث أشارت إلى أن ضغوط عائلتها والمجتمع قد أجبرتها على ارتداء الحجاب قبل أعوام عدة، وعبرت عن رفضها للعيش بهويتين وشخصيتين مختلفتين.

 


بدورها اضطرت الشابة “أوز” لتغيير التحدي بما يناسبها، حيث جعلت منه تحدي العام الواحد، نشرت خلاله صورة لها وهي ترتدي الحجاب قبل عام، وصورة أخرى عقب خلعها له، مشيرة إلى أنها نجحت بـ “التحرر” عبر خلعها للحجاب العام الماضي.

- Advertisement -

كما بررت عشرات الشابات التركيات خلعهن للحجاب بأنهن أُجبرن على ارتدائه خلال طفولتهن، واستغرق الأمر “سنوات من النضال حتى تمكنّ من التحرر منه”، فيما قالت أخريات إن الحجاب كان خيارهن ولم يجبرن عليه.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:https://t.me/cusdamasnews