بعد قرار الداخلية التركية والحملات الأمنية.. من هم الأشخاص الذين يحق لهم النقل والبقاء في ولاية إسطنبول

بعد أن أعلنت شعبة الأجانب في ولاية إسطنبول بقسميها الأوربي والآسيوي عن إكتفائها من اللاجئين السوريين وتوقيف منح الكملك لأول مرة، وبعد قرار وزير الداخلية التركية سليمان صويلو بترحيل السوريين غير الحاصلين على كملك من ولاية إسطنبول إلى ولاياتهم التي قدموا منها أو إلى الولايات الجنوبية في البلاد.

وردت بعض الأسئلة والاستفسارات إلى موقع تركيا بالعربي عن سبل نقل الكملك إلى ولاية إسطنبول من أجل البقاء فيها كونهم يقطنون فيها منذ أكثر من خمس سنوات وأسسوا حياتهم وأعمالهم فيها.

فيما تواصل موقع تركيا بالعربي مع المختص بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان وطرحت عليه هذه التساؤلات والاستفسارات وكان رده مجملاً ومفصلاً بالآتي :

تعتبر ولاية إسطنبول عاصمة تركيا الاقتصادية وواجهتها السياحية وبوابة أوربا والتي يقطنها ويزورها في كل عام أشخاص وسُيَّاح من جميع جنسيات العالم.

ولهذا أعلنت شعبة الأجانب في قسميها الأوربي والآسيوي عن إكتفائها من اللاجئين السوريين وتوقيف منح الكملك فيها وبعدها أعلنت وزارة الداخلية عن نيتها بترحيل السوريين غير الحاصلين على كملك إسطنبول إلى ولاياتهم التي قدموا منها أو إلى الولايات الجنوبية في البلاد خلال مدة أقصاها ستة أشهر وبدأ العمل على ذلك.

- Advertisement -

وبدأت الحملات الأمنية بالتدقيق على وثائق السوريين في الطرقات وفي المرافق العامة وكل من يتم ضبطه بأنه من خارج إسطنبول يتم ترحيله إلى ولايته الأصلية وهذه أقصى عقوبة ممكن أن تُنظَّم بحقه وربما يتم كتابة مخالفة بحقه تتراوح بقيمة /720/ ليرة تركية بسبب عدم وجود إذن سفر كما حصل مع أحد السوريين في ولاية مرسين.

  • – وأما عن آلية النقل من جميع الولايات التركية إلى ولاية إسطنبول فهو متوقف حالياً إلا للحالات الطارئة والخاصة.
  • – وأما عن الأشخاص الذين يحق لهم النقل إلى ولاية إسطنبول فهم كما يلي :
  • – كل من لديه قبول جامعي أو بطاقة جامعية صادرة عن إحدى جامعات إسطنبول .
  • – كل من لديه رابور طبي حديث من أحد المشافي الحكومية في ولاية إسطنبول من أجل العلاج .
  • – كل من لديه عقد عمل مع شركة تركية مُصدَّق من النوتر، وهذه الحالة أحياناً تُقابل بالرفض وأحياناً بالقبول .
  • – في حال كان كملك أحد الزوجين صادر عن ولاية إسطنبول فإنه يحق للزوج الآخر النقل إلى ولاية إسطنبول وفي هذه الحالة على الزوج و الزوجة تثبيت زواجهم في البلدية في ولاية إسطنبول أو في ولاية أحدهما الأصلية لتقديم إثبات الزواج من أجل النقل إلى ولاية إسطنبول ويشترط أن يكون عمر الزوجين /18/ سنة فما فوق .
  • – كل من كان كملك أبيه أو أمه صادر عن ولاية إسطنبول شريطة أن يكون عمره أقل من /18/ سنة .
  • – كل شخص أسس شركة في ولاية إسطنبول يحق له النقل إليها بشرط أن يكون مستثمر وفاعل على الأرض .

وأضاف الأستاذ نبهان أنه وفي حال توفرت هذه الشروط لابد من الحصول على إذن نقل من الولاية الأصلية صالح لمدة /15/ يوم يتم خلالها إجراء عملية النقل.

  • – أما بالنسبة للأشخاص الذين يقيمون في ولاية إسطنبول ولا تتوفر فيهم هذه الشروط ويمتلكون عنوان من المختار أو ورقة من النفوس أو عقد آجار مُصدَّق من النوتر أو فواتير باسمهم أو كرت هلال أو ورقة طالب مدرسة في إسطنبول.

فعليهم أن ينتظروا فرصة فتح باب النقل ويقدموا جميع هذه الإثباتات لشعبة الأجانب مرفقة مع إذن نقل صالح لمدة /15/ يوم من تاريخ منحه تتم خلالها عملية النقل، أو يمكنهم تقديم عريضة أو طلب إسترحام لمدير شعبة الأجانب أو للوالي أو لقائم المقام في ولاية إسطنبول إن كانوا من أصحاب الحالات الخاصة والاستثنائية وربما يقابلوا بالقبول أو بالرفض بحسب حالاتهم وأوضاعهم.

كما نوَّه الأستاذ نبهان إلى نقطة هامة وهي:

( كل من كان لديه كملك صادر عن ولاية إسطنبول وقام بتسليمه أو توقف قيده أو تم ترحيله عليه بالسفر خارج تركيا جواً أو بحراً ومن ثم العودة بختم دخول جديد واستخراج إقامة في ولاية إسطنبول خلال مدة أقصاها /90/ يوم أو تقديم طلب إسترحام لاستعادة هويته المؤقتة بعد الخروج والدخول بسبب السفر خارج البلاد.

وفي الختام نبَّه الأستاذ نبهان إلى أمر هام وخطير للغاية :

( وهو نشاط السماسرة والمزورين في هذه الفترة كون هذه القرارات والتشديدات الأمنية هو موسم عظيم بالنسبة لهم )

وأردف قائلاً : بأن المعاملات في تركيا وخاصة اللاجئين والكملك حصراً يجب أن يقوم بها صاحب العلاقة شخصياً ولا تقبل أي دائرة حكومية السماسرة ومسيري المعاملات وكل من يوهمكم بنقل الكملك إلى ولاية إسطنبول هو شخص كاذب ومحتال والكملك مزور 100 % ولكنه غير مُقيَّد في شعبة الأجانب على السيستم ويجب الإبلاغ عن هؤلاء الأشخاص فوراً وإلا ستكون شريكاً لهم وسيتم حرمانك من الكملك وربما ينتهي الأمر بك إلى غرامات مالية بالإضافة إلى السجن وبعدها الترحيل النهائي إلى سوريا وحرمانك من دخول تركيا لمدة تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات .

المصدر تركيا بالعربي