لتجنب الترحيل.. خطوات استخراج إذن العمل لأصحاب الكمليك

بدأت مؤسسة الضمان الاجتماعي في تركيا “SGK” تنفيذ عمليات تفتيش واسعة على العمال الأجانب، اعتبارا من يوم الثلاثاء، بحثًا عمن لا يحملون إذن عمل وتصاريح الإقامة في البلاد. وانتشرت دوريات من الشرطة التركية في مدينة إسطنبول وسيتولى عناصرها ضبط المخالفين فورًا وطردهم خارج المدينة.

وأفادت وسائل الإعلام، أن العمال الأجانب الحاملين لتصريح الاقامة، سيمنحون مهلة للبدء باستخراج إذن العمل، وفي حال التخلف عن ذلك، سيتم أيضا طردهم، كما يمكن تغريمهم ماليًا.

هذه الإجراءات الجديدة تطلبت من عشرات الآلاف من السوريين البدء بترتيب أوراقهم والعمل بطريقة نظامية تجنبًا لفقدان مصادر رزقهم، عبر السعي للحصول على تصريح العمل في تركيا.

وتصريح العمل وثيقة رسمية صادرة عن وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، بحيث يجب على جميع الأجانب المقيمين في تركيا ويحملون بطاقة الحماية المؤقتة استخراجها للعمل بشكل قانوني.

وبحسب ما أورد الناشط السوري، يوسف ملّا، على قناته الرسمية في “يوتيوب، فيمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل إذا كان الشخص يحمل بطاقة الحماية المؤقتة الكملك، وذلك بعد استخراج الكملك بـ6 أشهر بشرط أن يكون العمل ضمن الولاية التي جرى استخراج الكملك منها.

- Advertisement -

وبشأن إمكانية التقدم على تصريح العمل من الشخص ذاته صاحب بطاقة الحماية المؤقتة فبين “ملا” أنه يمكن ذلك، إذا كان هو نفسه صاحب المشروع حيث يقدم الأوراق والتراخيص الموجودة عنده. أما إذا كان عاملًا لدى جهة ما، فعلى صاحب العمل أن يتقدم نيابة عنه بطلب لوزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية للحصول على تصريح عمل خاص به.

حول ما إذا كان تصريح العمل يحل مكان إقامة العمل في السفر، فذكر “ملا” أنه يمكن في هذه الحالة. فصاحب إقامة العمل بإمكانه السفر خارج الولاية أو تركيا، أما صاحب تصريح العمل المستخرج عن طريق الكملك فلا إمكانية لديه للخروج خارج الولاية أو البلاد إلا بإذن سفر.

وبشأن كيفية استخراج تصريح العمل لأصحاب الكملك، فذكر أنه إذا كان الشخص عاملًا لدى جهة ما، فيتم كتابة عقد عمل بين الطرفين مدونة بها الراتب ومكان ومجال العمل. وبعد ذلك يتم رفع الطلب مع صورتين شخصيتين مع الكملك لوزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية عبر رابط محدد عن طريق الانترنت.

وأضاف أنه بعد قبول الطلب يبدأ ربّ العمل بمراجعة مؤسسة الضمان الاجتماعي لدفع التأمين الصحي الخاص بالعامل، ثم بعدها يتم الحصول على تصريح عمل لمدة عام كامل عن طريق الكملك.

يشار إلى أن حملة الشرطة على المخالفين تغطي كامل مدينة إسطنبول، حيث يتواجد مئات آلاف العمال الأجانب.

ويوم السبت الماضي، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، عن إجراءات جديدة على السوريين في تركيا الالتزام بها، وعلى رأسها منع الانتقال إلى إسطنبول، لبلوغ عدد الأجانب فيها أكثر من مليون.

وشدد خلال لقائه مئات الصحفيين بإسطنبول على ضرورة رجوع السوريين إلى مدنهم الأصلية التي أصدروا منها بطاقات الحماية المؤقتة، وضرورة استخراج إذن العمل، مضيفًا أنه سيكون هناك شروط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا.

مصدر نيو ترك بوست