خطوة تركية مرتقبة لتشجيع اللاجئين السوريين على العودة الطوعية

قالت صحيفة “القدس العربي” الأحد، إنه “استكمالاً للتوجه التركي الجديد بتشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم، تعتزم ولاية غازي عنتاب السماح للاجئين السوريين المقيمين في تركيا بزيارة سوريا خارج إجازات الأعياد السنوية”.

ونقلت الصحيفة عن الصحفي التركي عبد الله سليمان أوغلو قوله إنه “من المرتقب أن تعلن ولاية غازي عنتاب، بعد عيد الأضحى المقبل، عن فتح معبر قرقميش الذي يقابله من الجانب السوري معبر جرابلس، أمام الزيارات إلى سوريا، وذلك بمعدل زيارتين سنوياً للسوري المقيم في تركيا”.

وأضاف: “من شأن هذه الخطوة أن تخفف الأعباء على البوابات الحدودية خلال فترة إجازة الأعياد أولاً، وتشجيع السوريين على العودة والاستقرار في سوريا ثانياً”.

وأوضح أن “الفكرة من ذلك هي أن السماح للسوريين بالدخول إلى سوريا دون جدولة الزيارة بتوقيت محدد ومع عدم اشتراط وجود جواز سفر، قد يحفز دافع الاستقرار في الداخل السوري، وذلك في حال العثور على مورد رزق هناك.. قد يستطيع السوري في هذه الإجازات متابعة عمله، وكذلك صيانة منزله، وقد يشجعه كل ذلك على اتخاذ القرار بالبقاء”.

ووفق أوغلو، فإن “والي غازي عنتاب، داوود غل، وعد بتطبيق هذه الخطوة بعد الانتهاء من إجازة عيد الأضحى.. آلية الزيارة الجديدة لم تحدد بعد، سواء بالتقدم بطلب لإدارة الولاية أو لإدارة البوابة بشكل فوري”.