“أردوغان” يتحدث عن رؤية بلاده بخصوص المنطقة الآمنة شرق الفرات ويُدلِي بتصريحات حول إدلب

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: إن رؤية بلاده بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة التي تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً هي أن تكون بعمق 30 إلى 40 كم.

وبخصوص محافظة إدلب أشار الرئيس التركي إلى أنها تتعرض للتدمير رويداً رويداً، مضيفاً: “كما دمرت حلب وسويت بالأرض فإن إدلب تتعرض لسيناريو مشابه وبنفس الطريقة”.

وتأتي تصريحات “أردوغان” في ظل تعرُّض مناطق الشمال السوري لهجمات روسية متكررة وحملة عسكرية مدعومة بالطائرات الحربية ومختلف أنواع الأسلحة الثقيلة، فضلاً عن مشاركة الميليشيات الإيرانية.

وفي سياق منفصل أشار إلى أن بلاده ليست بوارد “طرد” اللاجئين من خلال إغلاق الأبواب، لكنه أعرب عن سعادته في حال استطاعت المساعدة في إحداث منطقة آمنة داخل سوريا وتنجح في ذلك، وفقاً لما نقلت وكالة “الأناضول”.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” اليوم إلى أن تركيا تتطلع إلى تطبيق اتفاق إدلب المبرم العام الماضي مع روسيا حرفياً، مضيفاً: “إدلب باعتبارها إحدى مناطق خفض التصعيد ينبغي تحقيق الأمن فيها بضمانة تركيا وروسيا”، كما شدد على ضرورة وقف العمليات العسكرية والتقدم على المناطق بحجة وجود عناصر “إرهابية”.

المصدر نداء سوريا