إسطنبول تستضيف مؤتمر “المدن المبدعة” في 2021

تستضيف مدينة إسطنبول التركية، فعاليات المؤتمر السنوي الخامس عشر لشبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للمدن المبدعة، لعام 2021.

وأعلنت “اليونسكو”، اختيار مدينة إسطنبول لاستضافة المؤتمر، عقب تصويت جرى عبر الإنترنت، بمشاركة الأعضاء الـ18 في شبكة المنظمة للمدن المبدعة، والتي تضم مدناً موزعة في 72 دولة”.

وقالت المنظمة الأممية في بيان صحفي أصدرته، الخميس، “من المقرر أن يكون موضوع: المدن حُصون المستقبل، هو الموضوع الرئيسي لمؤتمر الشبكة لعام 2021، وذلك في إشارة إلى مفهوم تحصين المناطق الحضرية من مخاطر المستقبل (..) وذلك من أجل الحفاظ على التوازن بين البيئة والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي واحتياجات البشر وتطلعاتهم”.

ويشهد مؤتمر شبكة “اليونسكو” للمدن المبدعة، خلال فعالياته السنوية، حضور رؤساء البلديات وأصحاب القرار المحليين وغيرهم من الجهات المعنيّة، للنظر في سبُل جعل الإنسان محور عملية التنمية الحضرية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والثقافي.

وخلال العام الجاري، استضافت مدينة فابريانو الإيطالية، في حين تستضيفه مدينة سانتوس البرازيلية في 2020، وتهدف تلك المؤتمرات السنوية إلى تبادل أفضل الممارسات والأفكار، وتحديد الاتجاهات الجديدة ومناقشة التحديات التي تواجهها والفرص المتاحة أمامها، فضلاً عن بناء الروابط والشراكات فيما بينها.

- Advertisement -

كما يهدف إنشاء برنامج وشبكة “اليونسكو” للمدن المبدعة، إلى تعزيز التعاون الدولي بين المدن الملتزمة بالاستثمار في مجالي الثقافة والإبداع من أجل الدفع بعجلة التنمية المستدامة والنهوض بها.

وتشمل الشبكة سبعة مجالات إبداعية، هي: الحرف والفنون الشعبية، والفنون الإعلامية، والتصميم، وصناعة الأفلام، وفن الطبخ، والأدب، والموسيقى.

وتعمل مدن الشبكة على ترسيخ الثقافة والإبداع في أطر عملها وفي سياساتها الإنمائية للدفع بعجلة بعض القضايا، مثل التماسك الاجتماعي، والعمالة، وريادة الأعمال والتوازن بين الجنسين، وذلك من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

المصدر نيو ترك بوست