الائتلاف السوري يدعو تركيا لرفع دعاوى ضد النظام

دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم الخميس، كافة الدول التي تستقبل لاجئين سوريين، وعلى الأخص تركيا، إلى التقدم بدعاوى قضائية ضد “نظام الأسد” أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لارتكابه جرائم حرب واسعة بحق المدنيين في سورية.

وقال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، عبد المجيد بركات، في تصريحات نقلها موقع الائتلاف الرسمي إن الدول الموقعة على اتفاقية روما يحق لها رفع دعوى في المحكمة الجنائية الدولية ضد نظام الأسد الذي ارتكب جريمتي الترحيل والتهجير القسري على أراضي هذه الدول.

وأشار إلى أن الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية قضت بأن للمحكمة ممارسة الولاية القضائية حيال الترحيل المزعوم لشعب الروهينغا من ميانمار إلى بنغلاديش في عام 2018، مشيرا إلى أن هذه هي أول حالة قضائية تشابه الوضع السوري، ويمكن الأخذ بها ودفع كل الدول التي تستقبل اللاجئين السوريين، وهي طرف في نظام روما الأساسي للمضي بنفس الإجراءات.

وحثَّ بركات الحكومة التركية على المبادرة والتقدم بدعوى ضد النظام على اعتبار أنها تستقبل أكبر عدد من اللاجئين السوريين على أراضيها، ونبه إلى أن “المادة 12 من نظام روما الأساسي تنص على أن الدولة التي لم توقع على الاتفاق ولكنها قبلت باختصاص المحكمة، لديها الإمكانية برفع الدعوى وهذا ينطبق على الحالة التركية”، على حد قوله.