الإقامة الإنسانية في تركيا ما هي شروطها ولمن تمنح؟

الإقامة الإنسانية أو اللجوء الإنسانى كما يطلق عليه هو نوع من أنواع الإقامات التى تمنح حق الحماية للأشخاص الفاقدين لإمكانية البقاء فى أوطانهم لأسباب معينة مذكورة فى إتفاقية الأمم المتحدة التى عقدت فى جنيف عام 1951 ووقع عليها 130 دولة.

وتركيا واحدة من هذه الدول التي وقعت على الإتفاقية، وبموجبها تمنح الإقامة الإنسانية لمن تنطبق عليه الشروط.

ويؤكد الدكتور وليد المصري مدير تطبيق بازار تركيا على ضرورة أن يكون لدى الشخص مبرر لتقديم الإقامة مثلا في حال إنتهاء التأشيرة أو تم رفض الإقامة السياحية.

ويقول : ” سيتم الاستفسار منك عن سبب تقديم الإقامة الإنسانية، لذا عليك أن تجهز إجابة ولو شفوية أو تقرير طبيـ أو سبب أخر يبرر  عدم القدرة على السفر خارج تركيا، أو أي إجابة أخرى تكون مقنعة”.

الأوراق المطلوبة :

- Advertisement -

  • تعبئة النموذج
  • أصل جواز السفر
  • التأشيرة
  • عقد ايجار بيت
  • ترجمة شهادات ميلاد الأطفال
  • صور شخصية
  • لا يحتاج تأمين طبي

ويتابع ” يتم استقبال طلبك وتأخذ خطاب منهم وتعرف رقم القائمة مثلا قائمة رقم ٩، لأن المعاملات تكون نظام مجموعات وكل فترة تسأل عن القائمة والرد يكون بين شهرين إلى أربعة أشهر، والاستعلام من الموظف الذي قدمت عنده الطلب مباشرة وليس عن طريق الهاتف  أو الموقع “.

وحول طريقة التقديم، يجيب المصري ” عن طريق الذهاب إلى أمنيات الفاتح وسط إسطنبول، الدور الثالق غرفة T – Insan Oda وهم يتحدثون تركي وانجليزي”.

و يضيف ” بعد الموافقة تذهب للبصمات ثم تنتظر رسالة البريد ptt “.

ويشير إلى أن الإقامة سنة واحدة  وتستطيع بها ممارسة حياتك بشكل طبيعي من دراسة وعلاج، وتستطيع السفر بها خارج تركيا “.

ونبه إلى أنه ” في حال لم يتعدى ٦ أشهر على رفض الاقامة السياحية وصدرت الموافقة على الاقامة الإنسانية، فأنت غير مطالب بسداد رسوم الأمنيات  بحكم أنها اندفعت سابقا – احتفظ بسند قسمة السداد المقدم للإقامة السياحية”.

وأشار إلى أنه لا يحق لحامل الإقامة الإنسانية شراء عقار، ولا تخوله العمل إلا بوجود إذن عمل، وتبطل في حال السفر إلى البلد الأم.

المصدر نيو ترك بوست