سرعة كبيرة في منح إذن العمل لحامل الكملك في إسطنبول

مجد الطباع – ترك برس

يتدارك اللاجئون السوريون المتواجدون في إسطنبول أنفسهم ويسابقون الزمن لتسوية أوضاعهم القانونية قبل انتهاء المهلة القانونية الممنوحة لهم من قبل وزارة الداخلية وولاية إسطنبول معا، التي تنتهي صلاحيتها في الثلاثين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر لعام 2019.

وفيما يخص موضوع إذن العمل الذي لا يخول حامله الدخول والخروج من الأراضي التركية فإن الأشخاص الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة (كملك) الصادرة عن شعبة الأجانب من ولاية إسطنبول، والعاملين في الشركات السورية المسجلة أصولًا لدى غرفة تجارة إسطنبول، فسيمنحون بطاقات إذن العمل خلال مدة قصيرة جدًا ما بين العشرة إلى العشرين يومًا من تاريخ تقديم الطلب، من خلال تعبئة طلباتهم شخصيا من الإنترنت أو من خلال المحاسبين القانونيين الخاصين بشركاتهم، فيما تأتي الموافقة على الطلب بمدة أقل من عشرة أيام.

أما فيما يخص الأشخاص الحاملين لبطاقة الإقامة السياحية فإن طلبات حصولهم على إقامة العمل تسير بالشكل الروتيني الطبيعي المعتاد سابقًا لمدة تصل ما بين العشرين إلى خمسة وأربعين يوما.

وتجدر الإشارة إلى أن قانون (غوتة) القاضي باشتراط وجود خمس عمال أتراك مقابل كل عامل أجنبي، فإنه ما يزال لا يشمل العاملين السوريين في الشركات السورية وحتى اصحاب الشركات السورية أنفسهم الحاملين لبطاقات الحماية المؤقتة (كملك) ولأصحاب الإقامات السياحية على حد سواء المستفيدين من قرار الإعفاء الصادر عن الحكومة التركية.

- Advertisement -

يشار إلى أن ضمن ألية ملء طلب إذن العمل لحامل الكملك، لا يستطيع الشخص إرفاق شهادته الجامعية ضمن الطلب بعكس حامل الإقامة السياحية الممنوح لهذا الحق.